من الاغاني التي كانت تغني في القرن التاسع عشر :
انتو من خلفات ناس سيدي ؟ليلي أنا الله الليل الليل ليلي أنا الرايقة هوي يامهير ميس الاكله حب *** عوده لا خبزاً لا هو كب لو نجر لو صابنه صب *** صنعة السيد حكمة الرب ساقت الديس برد المهب *** فرت الأبيض بلا الشب مت لا كرعي وانطرب *** جا الفقير قالي ات وتب جاب دوايتو وفي اللوح كتب *** قتله اقيف يا شيخ العرب رايقة مدي الموية اشرب *** ويقنيني القول انخرب يابا وراق يا ود الصعب *** يا الدويحية اهل القبب يا رجال الله تقولوا كب *** تقلعوا الميجر من صنب تقلعوا النصراني الكعب *** فشان انط الحوش دردرب ما با قول للمفتاح كرب *** داير اشوف أم عكشاً دهب ما بخليك ان انضرب *** إلا سيفاً ياخدني تب
أورد الدكتور نصر الدين سليمان علي فضل الأبيات التالية :
يا ولاد جابر قولوا كب يا المسوداب أهل القبب تقلعوا الميجر من صنب تقلعوا النصراني الكعب بس فشان أنا قليل أدب الاستاذ حسن المقل عضو البركل دوت أورد الآتي في المنتدى العام : دار انط الحوش بردًرب العكاكيز فوقي رب رب دار اشوف ام عكشاً ضهب ودار اضوق سجنك ياصنب . سمعت أن هذه الأغنية غناها ود صليليح ويقال أنه من منطقة العفاض ويقال أنه أول من غنى بالطمبور ـ وأظن أن ود صليليح هذا من قال فيه الشاعر اسماعيل حسن في رده على خطاب بت خير : والخبر المهم ما قلتو ليك يا يمه أنا بقيت غناي آي غناي متل ناس ود صليليح طمبرابي . -------------------------------------------------------------------------------- قال شاعر وهو يتحسر على بيوت الطين القديمة :
حليل زمن البيوت المو بيوت ضيق
حيشانا المبردحة ماها محيق لقاديبنا المبلطة خاتية شقيق مضللة بالفلق ما فيها رقريق المرق مرقاً سنط وساوينله ارنيق راصين القداحي صفوف معاليق برنداتنا الكراريق بالشباريك الطير باض وعشعش في السباليق نحن سايقين السواقي وعيشنا متيق لا بسين الشمامير والعراريق تسمع لا تحت دق المداقيق يجي احمد للفطور شايله باسيق مالي الشكي وقالع له عشميق يفسخ ويمشي مالي جيبو دفيق الشاعرة فاطمة محمد خير -------------------------------------------------------------------------------- هي الشاعرة المادحة الحاجة فاطمة محمد خير ولدت بمقاشي ونشأت بها وهي شقيقة السياسي والمحامي المعروف أحمد خير صاحب فكرة مؤتمر الخريجين التي مهدت الطريق للحركة السياسية الحديثة في السودان وكانت سبباً في ظهور حزبي الأشقاء والأمة ـ وقد تميز شعر الحاجة فاطمة بت ود خير بالعذوبة والرقة، وأشعارها معروفة ومشهورة.
رسلت السلام يغريك يالزين
هذا النص قمت بنشرة في نشرة الطرابيل بعدها ذهبت لقضاء إجازة بالسودان وقد اسعدني الحظ بالتعرف على الدكتور / نصر الدين الذي يعمل بجامعة كريمة. حينها كان قد استلم شهادة الدكتوراة حديثاً وعندما علمت أن موضوع رسالته لنيل الإجازة العلمية عن ـ الشعر في منطقة الشايقية ـ طلبت منه الاطلاع عليها ثم اعدتها بعد أن جمعت بعض النصوص الشعرية التي استدل بها في رسالته. وقد وردت وردت في رسالته ابيات شعرية من قصيدة الحاجة فاطمة بت ود خير في صفحة 126 جاءت كالآتي:السلام ليك وللمعاك فى الغربة قاعدين السلام من عين شمس لاحد فلسطين عاد انا ما بوصفك آ صباحى بخاف من العين من عين الخلوق موعاك جبرين انت بالعافى التخصك فى المصارين تبقالك هدم سروال ونعلين دايرى اشكيلو العزر صمد النمرتين وانت آ سيد الجزيرى التكاكى وزين يا سيد الشال تقيل فدع العراجين انت في تالت سنين ما بدوك سبوعين وما بترسل لى جوابا فيه سطرين وماببتقول لى نعيم صباح أمو اشتغل وين أنت ماك عارف قليبا لى مجينين وماك عارف جواب الخبر يجينى وازيد لى شبرين انبسط لى انبساطى زايدى على القوانين فولة من قبل الملمات مانا فايقين منطبقات على تلاتة واثنين وختى ربع جنيه وبعضا ثلاثين وقالوا ما بنقبل عذر قضونا فى الحين أ كان لى المقد ماجابلو مدين والعيشريف مبوص ما مرق هين أصلوا لاتمرا مرق لانا سايقين طلبتك بالله رسل لى جنيهين
أنت يا سيد البسوق أرقوق موازين
وأنت سيد الجزيرة تكاكي وزين وانت سيد الشتيل تبت العراجين انت ماك عارف قليباً لي مجينين ما بترسل جواب بس فيه سطرين وما بتقول لي عند صباح امو اشتغل وين انت ماك عارف جواب الخير يجيني بطولي شبرين وانبسط انبساطة فايته على القوانين وانت قايم بقر غير ما قومك دين كنت تنجحم للحم وأهلك مضحين والله خلاني اطير احصلك في الحين القى عند القهوة قبل الرسمي قاعد بالدرابزين وينسر بالي بيكم يا حبيبين --------------------------------------------------------------------------------
الرسول يا ود عمتي *** العراقي خنق رقبتي
والشبلات شبلات ستي *** وأم برك تمسح للوش والمطارق لا صرتي *** والحجل والعاج كمان في جاب لي توب أسمو بنقالي *** وجاب لي جلابية جورسيه وقال وشيل والبسي *** وقال لي لحق الناس ملص وجاب لي مطرق وجاب لي نقار *** جاب لي توب أسمو الحمام طار وجاب لي فركي دموع التجار *** وجاب كركب في البيت غيار الرسول يا ود عمتي *** كان درت راحتي وجمتي رسل لي التصريح الأجي *** وفي الإجازة بنمشي ونجي نركب البساسق الريح *** ونمشي الخرطوم نستريح الخدامة تسوي الطبيخ *** وكل جمعة نزور الضريح بطلنا لي لبن السعاي *** بقينا نشرب لبن الشراي المي في الماسورة جاي *** طبيخي في الحلة أم غتاي الرسول يا أم الهداية *** قولي لي أمي أنا ماني جاي يمة لا تتمني البكي *** ولا تسو الحجة فوقي الغربة فيها بت ود الفكي *** والبطلق تاني آب يجي -------------------------------------------------------------------------------- قالت شاعرة --------------------------------------------------------------------------------
قالت شاعرة:
ناهمي بنوت الشميماب *** يا خجيجي الفي الحسيناب رايقة فاطني الفي الشايشاب *** ستفن من بلد العذاب بالشرق يا شيخنا ود التوم *** يابا عبدالله منهوم الظروف تدعانا ونقوم *** ونسكن الخرطوم عموم نسكن الخرطوم ونتلم *** الضمير يرتاح وننجم نلبس تلاتي قسم *** الفدو والشف والختم الخدار يا بت محي الدين *** مانا جاي نبقي مبلغين في نعيم الجنة ساكنين *** الشغل فوق الكوانين --------------------------------------------------------------------------------
ستي نفيسي عن القاسِ حضرت
وتمرقني من الجريف ده بنيشتو كترت ست نفيسي بت اب جلابي يجي التصريح نروح اسكندري لباسنا الجزمة والدبلة المصري نسوي التوكة فوق الوقيّ ستي نفيسي يا مرت العنابر عرس دورين وتالت الدور نسافر نروح في مصر بلد العساكر -------------------------------------------------------------------------------- فاطمه بتت خير ام نعيم هى من قالت فى تساب 1946 البحر مالو كدى استصاب جانا حامى وشاد الركاب وقالت : فى طهورة عبد المنعم القريش الشالو ينضر وينفضح اشكل خبر انشاء فى سوق المقل وقالت تسيّر لى ولدها : امو لى بتنمْ تنده الختم عدها البجم فى البدور نجم وقلبو لايهم من ابو بيتم سيد المابفز حدو للهدم وقالت رداً على صيدة اسماعيل حسن فى درب البنات يايمه انا اتبشتنته : اسماعين حسن بقلب شكورو واسماعين حسن انا كنت قادرى اخوض بحورو الا قلت كدى ال اللومو وها ال اللشورو -------------------------------------------------------------------------------- --------------------------------------------------------------------------------
فاطمه بتت خير ام نعيم هى من قالت فى تساب 1946
بعض اشعار السيرةالبحر مالو كدى استصاب جانا حامى وشاد الركاب وقالت : فى طهورة عبد المنعم القريش الشالو ينضر وينفضح اشكل خبر انشاء فى سوق المقل وقالت تسيّر لى ولدها : امو لى بتنمْ تنده الختم عدها البجم فى البدور نجم وقلبو لايهم من ابو بيتم سيد المابفز حدو للهدم وقالت رداً على صيدة اسماعيل حسن فى درب البنات يايمه انا اتبشتنته : اسماعين حسن بقلب شكورو واسماعين حسن انا كنت قادرى اخوض بحورو الا قلت كدى ال اللومو وها ال اللشورو -------------------------------------------------------------------------------- السيرة فالك يا حبيبي براي اريت بيتك مبارك يا جبل الحديد فشل الدنالك قراية الخلوة حارساك من كبارك الليلي العريس يالله تدي مرادو فوق جملا وهيط يحقب علي قوادو الصايغ فتر من دق حفايض اولادو واحدين للعلم واحدين يحرتو بلادو الليلة آعريس رسلولك والله براك جيت قطعت العقاب وخليت بنات واديك رشرش عين عروسك ينضم السوميت انا بقطع عليك يالشمة قمرات سبعتين الخافي ماها ضلمة ترمي الزول علي دركا يودر ضمة السي فوق بتنا دهن البطاط اللين الطاقة المن مصر ما فتشوك لي هين عِلِي البرمكي الفوق الجنات متبين اب ايدن متل وابل الضحي المتحين البيتوطى العيال متل الجريد اللين بقطع عليك يا سديرة ليمونة الجناين الحجروها العيلة امك عند ابوك ما اتنكدت كل ليلة ما اتحزم وقف قال عبرولة الكيلة صابره صابره وما بضيق ريدو نور لى الطريق يابا صابره ومابضيق سدوا بيتكم واسجنونى ومن حنانكم احرمونى جيبوا قيدكم قيدونى اوقدوا ناركم حرقونى انا مابسيب ريدى وحنينى ود اخوك مابينفع معاى ومابيحقق املى وهناى ماتقول انا قليت حياى دى الحقيقه انا لو لىّ راى ود اخوك مابيملك هواى لو اعيش يايابا فى نار أو اهاجر افارق الديار امشى ليهو وازيل الحسار قلبى وافى وماهو غدار ومانى سلعه انا بين التجار شوف بنات حلتنا الكبار حتى ناس امونه الصغار كل واحده سعيده فى دار الا انا الكاتلنى الحسار والكريم يايابا ستار قالى باكر اهلو بيجوك مِد لو ايدك قولو مبروك ماتخت فى دربنا الشوك مابتخاف الناس يلوموك ليه جدودى انا امى ادوك ذهب حسونة في رحلته الي الملك تمام وبعد ان اكرمه تمام هو ومن معه .سأل تمام حسونة : قالولو :لع .....:ضيوف؟ قالولو : لع ......: دايرنلكن مني شي اديكم ليهو؟ قالولو: لع قالهن :نان انت منو؟ قالولو نحنا لبباء نغني. .....:يا عبيد دايروهم بالعكاكيز .قالولكن تمام ........... وهجا بذلك حسونة للملك تمام وقال : كِبِتَ الريف تجي من الشام تمشي دورين مافيش قيام ترسى في كُوْمي قبل تمام الكلب قراش العضام وكانوا من حرفنت الدناقلة ان يخلقو حول مناطقهم حراسة تقويها الخرافات واكل الناس اما عن مشكلة حسونة مع ود كنيش فلا اعرف فيها اكثر من انه لما زعل حسونة من ود كنيش اتجه حسونة الى العمدة علي ود ضكير عمدة دويم ود حاج والسقاي وقال: واي انا كان فالي فال خير ماكت بلم ناس الفلسنجي ديل كت بلم ناس علي ود ضكير البيفتح المطمورة في اليل ويوزق الشوال بلا كيل _____ قال الشاعر عمر محمد حليب (باتوري)
راحت الروضة بلودها وين
في الأراك علو لها حوشين كل حوشاً فيهو كبدين كل كبداً فيهو دقلين وكل دقلاً فيهو كشرين كل كشراً جنبو عبدين كل عبداً ماسك أب روحين يا الرويضة أماتك اتنين ووب علي يا ود الغسين ووب على يا احمد الزين تدخل آ باتوري بي وين نشره بنشرة الطرابيل عدد أكتوبر 2002م رأيت أن أنشره هنا لما في شعره من طلاوة وجمال :
الشلوخ :
]عرف عرب الحجاز منذ القرن الرابع الهجري الشلوخ وكانت تسمى (الشرط أو التشريط) قال شاعرهم : i
شرطوه فبكى من ألم *** فغدا ما بين دمع ودم
ناثراً من ذا لؤلؤاً *** وعقيقاً ليس بالمنتظم
قيل أنه في فجر الإسلام تزاوج المسلمون بنساء الأحباش فوسموا أبنائهم وأحفادهم الذين لم يكونوا يختلفون في السحنة واللون عن نظرائهم من الأحباش. كذلك فعل السودانيون اللذين خالطوا الأحباش، وقيل غير ذلك. ولربما أخذت عن الفراعنة فقد دلت الأثار على أنها كانت معروفة عندهم. والمشهور من الشلوخ (المطارق) وهي ثلاثة خطوط عامودية, أو رأسية تنزل على خط افقي، ومنها (السلم) وهي علي حرف (H) و (المدقاق) على شكل (T) ويسميه بعضهم (بالنجامة) وقد أحب البعض أن يكون الشلخ عميقاً . قال شاعر :
تلقى الديسو كابي وادعج العينين
[/font][/size][/align]شلخ ود عيسى محراتاً غرز في الطين
وقد اعجبتهم الشلوخ الغائرة التي تحبس الدمعة أسبوعاً :
ساقك لي ركبتك تب عديلاً شمعهوشلخك ستة يوم يحبس الدمعة
أما الشايقية فكانوا ينظرون إلى (الشلوخ) كسمة فارقة وعلامة تميز أدعى إلى الإحترام والتقدير ، والشلوخ عملية تجميلية تحتاج إلى الكثير من المهارة والذوق، فالجرح الغائر دائم بديمومة المرء نفسه، ومن الشلاخات في البركل (بت بتي) وقد تغنى الكثير من الشعراء بـ(الشلوخ) وجمالها عند النساء، ولم يقتصر الأمر على الشايقية فقط فـ(الشلخ) سمة لازمت الكثير من قبائل السودان العربية, يقول شاعر شايقي:
السعدابي الزول الجماله خلاقي *** موزون شلخه عبدلابي
والعبدلابي الشايقي معروف وهو أربعة افقية بدلاً من ثلاثة:ويقول آخر :
الزول القرايته مهمه *** موزون شلخة ميز الما
أيضاً قال أحدهم :
السعدابي والريدة ما تجيبه كتابي *** ولو تربال ولو في الساقي
دا الزول الخدمته كتابي *** وفي ديوانه جوه يقاقي كما قال عبدالرحمن الريح:
يلوح في خدو عارض *** أذاني ولي مارض
ثم جاء وقت أنكر فيه الناس الشلوخ، فقال الشاعر إبراهيم العبادي:
دون فصادة سواك إلهك *** والابار ما مسن شفاهك
وفي مدائح حاج الماحي ورد:
نحوذ حسان لابسات عقودوا *** جمال وجوهن بلا فصودو
وقال إعرابي من البطانة:
سخلة ود فهيد أم روبة مدروعة *** بعامية سادة ومهدلة ومربوعة
حسونة يغني لي ود بشير اغا
الطاقة المن مصر ما فتشوك لي هين--------------------------------------------------------------------------------
قولي فوق الاغا ودبشير
الازيرق جدو الاصيل خيلو غارت فج الجبيل دربو ماب يتوطي درب فيل سيد دويم شات والبسابير وسيد دويم سقايو الحفير وسيد بلاد نوري ام دلاديل وسيد كري ورويس القرير ______________السي فوق بتنا دهن البطاط اللين عِلِي البرمكي الفوق الجنات متبين اب ايدن متل وابل الضحي المتحين البيتوطى العيال متل الجريد اللين الاخ/ الحليبي اليك تكملة الاغنية كما اوردها عباس محمد زين وقد صيغت القصيدة بايقاع غريب بغير ما تعودنا علية من غناء اهل الشمال:يقول عباس : عند أهل الشمال تستقبل أم العروس السيرة فيجلسوا في الحوش ولكن العروس تبقى في غرفة مغلقة فتقترب أخوات العريس وقريباته فيبدأن في الغناء :
الدوسيب (الفوسيب) كدي فوق عروسنا
الدوسيب يا جاهلة كمك *** يا جلادة الشام جبت ابن عمك يا يمة البديدية يا اخت الريدة بالنية *** يا طاقة الكبارية يا فرع الملوخيه شعرك ليه فوق ليه *** بطنك طية فوق طيه الما بتلبس جويرية *** إلا البرصة متنيه ابكن يا رفيقاته صبن يا دميعاته بيض القور سنيناته السكسك رسيواته سي فوق بتنا العاقلة يا المستورة *** ما حامت فريق ما انضنتن قوله سي فوق بتنا ودك البطاطا اللين *** يا طاقة مصر ما بكشفوك بهين إلا البرمكي الفوق العيال متبين *** البنوطا الرجال متل الجريد اللين
____
السيرة فالك يا حبيبي براي اريت بيتك مبارك يا جبل الحديد فشل الدنالك قراية الخلوة حارساك من كبارك الليلي العريس يالله تدي مرادو فوق جملا وهيط يحقب علي قوادو الصايغ فتر من دق حفايض اولادو واحدين للعلم واحدين يحرتو بلادو الليلة آعريس رسلولك والله براك جيت قطعت العقاب وخليت بنات واديك رشرش عين عروسك ينضم السوميت انا بقطع عليك يالشمة قمرات سبعتين الخافي ماها ضلمة ترمي الزول علي دركا يودر ضمة السي فوق بتنا دهن البطاط اللين الطاقة المن مصر ما فتشوك لي هين عِلِي البرمكي الفوق الجنات متبين اب ايدن متل وابل الضحي المتحين البيتوطى العيال متل الجريد اللين بقطع عليك يا سديرة ليمونة الجناين الحجروها العيلة امك عند ابوك ما اتنكدت كل ليلة ما اتحزم وقف قال عبرولة الكيلة الغالي جداً الأُستاذ/ صلاح السعيد... إنت عارف يا اخوي أن من مُدمني حوشك دا... وأهديك هذه السيرة يا البلال السيرة فالك... مع كميات مودتي... أبو الحســـــــــين... __________________ ...أ£أڑأ‡أں أ*أ‡ أ›أ‡أ،أ*أ‰ أƒأچأ“ أ‡أ،أڈأ¤أ*أ‡ أ£أ،أںأ* أˆأ‘أ‡أ‡أ‡أ‡أ‡أ‡أ‡أ‡أ‡أ*... أبو الحسين مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى أبو الحسين البحث عن جميع مشاركات أبو الحسين #36 04-26-2007, 10:46 PM عثمان الحليبي Senior Member تاريخ التسجيل: Feb 2007 المشاركات: 264 بلاص --------------------------------------------------------------------------------
الاستاذ عبدالرحمن بلاص ومن خلال متابعتي لمجهوداته القيمة اري انه رجل يستحق التكريم
ويكفي انه في صمته البليغ في فترته الاخيرة قد انجز ما لم ينجزة الناس من حيث التوثيق والكتابة عن تراث المنطقة. وهذا الرجل كان رجلا موهوبا يغوص في اعماق الموروث الثقافي ويعود باهيان من الدرر ولا يقف في حدود رويها بل كان يمثلها بادائه المميز .اتمنى ان نفتح له صفحة عامرة بنفائسة. ويتوقف هذا على المقيمين بالوطن. فهو رجل علم عالي وبحر متدفق . له جزيل شكرنا. __________________ أ*أڈ أںأ¤أٹ أڑأ¤أڈ أˆأ‘أ‡أپأ‰ أ‡أ،أ‡أکأ*أ‡أ، أ*أ* أ‡أ،أ“أ‡أچأ‡أٹ أ‡أںأ‹أ‘أ¥أ£ أ¦أŒأ¦أڈأ‡ أ،أ‡ أ‡أ›أ*أˆ أ¦أ*أ* أژأڈأڑأ‰ أ‡أ،أ‡أ،أڑأ‡أˆ أڈأ¦أ£أ‡ أ‡أˆأٹأ›أ*أ¥أ‡ أ£أٹأڑأ‰ أ،أ،أ‘أ¦أچ أ،أںأ¤ أ*أ* أٹأ¤أ‡أ*أ“أ¥أ‡ أ‡أ،أ£أ*أ*أڈ أ،أ‡ أ‡أŒأ*أڈ أ£أ¤ أگأ،أں أ‡أ،أ*أ¦أ£ أژأ‘أŒأٹ أ¦أ،أ£ أ‡أڑأڈ أ•أ¤أ¦ أ،أژأ،أ¦أ‰ أڑأ‡أ‘أ* أ*أ‘أŒأ¦ أ¤أŒأ‡أ‰ أ*أ* أ›أ*أ‡أ‘ أ‡أ،أˆأ*أڈ أ‘أڈأچأ‡ أ£أ¤ أ’أ£أ‡أ¤ أ¦أ*أ¤أٹأ¥أ* أ”أ*أژ أکأ‘أ*أ*أ‰ أ،أ،أ‡أ¤ أ،أ‡ أڑأ¤أڈأ* أ“أ¦أ‡أ¥أ‡ أ¦أ،أ‡ أ‡أ“أ‡أ¦أ* أ*أ* أˆأچأ¦أ‘ أ‡أ،أ*أ¦أ£ أ£أ¤أ¥أ£ أ*أ”أ‰ أٹأ¤أŒأ* أ›أ‘أ*أ* عثمان الحليبي مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى عثمان الحليبي البحث عن جميع مشاركات عثمان الحليبي #37 04-29-2007, 09:33 AM أبو قصي Member تاريخ التسجيل: Nov 2006 المشاركات: 41 -------------------------------------------------------------------------------- الأخ صلاح هاشم السعيد والأخ الحليبي أشهد الله أني متابع لكما بإعجاب شديد ، وهكذا التوثيق وحفظ تراثنا لكما التحية ... ستي نفيسي عند القاسِي حضرت وتمرقني من الجريف ده نبيشتو كترت راحت الروضة بلودها وين في الأراك علو لها حوشين كل حوشاً فيهو كبدين كل كبداً فيهو دقلين وكل دقلاً فيهو كشرين كل كشراً جنبو عبدين كل عبداً ماسك أب روحين يا الرويضة أماتك اتنين ووب علي يا ود الغسين ووب على يا احمد الزين تدخل آ باتوري بي وين مالو بي فالق التمرتين
هجاء التربال
-------------------------------------------------------------------------------- قالت: التربال عيشتو قوية نفسو ينجض القمرية التربال قسمتو برية شقو يدخل السحلية دايري النورو بطارية دايري عساكر الحربية دايري البصرف الماهية دايري البدخل الظابطية دايري السرتي اب ارضية ماني بدوروا سيد بحرية التربال قسيمتو خرابة تقعد جنبو بت التابا في ضهرو القمل يندابا ايدو تقولي شوك الغابة
من أغاني السيرة :
أم العروس جينا ليكي *** جبنا اللولي لنضم الشبيكي
أم العروس جينا بالقافة *** عشانا بقره وغدانا ناقة أم العروس جينا ليكي *** البحر الممسر جينا ليكي أم العروس جينا ليكي *** أم العروس سلام عليكي أنا لساني فوقه قال *** لسيدي ود خاتم الرجال السيرة مرقت بالنهار *** أهل الخيول وأهل الجمال السيرة مرقت بالعصر *** أهل الخيل وأهل الجمل ضربوا المدافع والبشر *** كسوه بالتاج والحلل السيرة مرقت بالصباح *** واقف الحرس ماسك سلاح شدو لك المهر أم شباح *** نور الله فوق شمسيته لاح وأيضاً من أغاني السيرة :
بلالي ساير يا عوض ** ياباري من عين كل حد
ود السناجق والعمد ** زيط ناس ابوك فاقش البلد سيد العجم سيد الفصاح ** سيد البكبر الفي الشباح سيد البرطنن في المراح ** بارودو بضرب للصفاح ومن أغاني الأعراس :
الليلة العديلة يا عديلة الله *** لأم ديساً مدلى
الليلة العديلة يا عديلة الله *** لأم سدراً معلا الليلة العديلة يا عديلة الله *** لبت شيخ الحله الليلة العديلة يا عديلة الله *** لبت ريس المله الليلة العديلة يا عديلة الله *** للخدرة أم تله الليلة العديلة يا عديلة الله *** لبت القمر المجلا
ليلي أنا الله الليل الليل ليلي أنا الرايقة هوي
يامهير ميس الاكله حب *** عوده لا خبزاً لا هو كب لو نجر لو صابنه صب *** صنعة السيد حكمة الرب ساقت الديس برد المهب *** فرت الأبيض بلا الشب مت لا كرعي وانطرب *** جا الفقير قالي ات وتب جاب دوايتو وفي اللوح كتب *** قتله اقيف يا شيخ العرب رايقة مدي الموية اشرب *** ويقنيني القول انخرب يابا وراق يا ود الصعب *** يا الدويحية اهل القبب يا رجال الله تقولوا كب *** تقلعوا الميجر من صنب تقلعوا النصراني الكعب *** فشان انط الحوش دردرب ما با قول للمفتاح كرب *** داير اشوف أم عكشاً دهب ما بخليك ان انضرب *** إلا سيفاً ياخدني تب
أورد الدكتور نصر الدين سليمان علي فضل الأبيات التالية :
يا ولاد جابر قولوا كب يا المسوداب أهل القبب تقلعوا الميجر من صنب تقلعوا النصراني الكعب بس فشان أنا قليل أدب الاستاذ حسن المقل عضو البركل دوت أورد الآتي في المنتدى العام : دار انط الحوش بردًرب العكاكيز فوقي رب رب دار اشوف ام عكشاً ضهب ودار اضوق سجنك ياصنب . الأخ صلاح ،،،،،،،،، التحايا والود لاأدري ان كانت هذه الأبيات من القصيدة أم من قصيدة أخرى تقول : يامهيرة فارس اللعوب تللي ايدك ورخرخي التوب وخلَي شلاخك للهبوب
عديلة :
هي الليلة العديل والزين *** عريسنا يا أسد الغابي
قالت الشاعرة النعمة :هي الليلة العديل والزين *** شن نتر يندس الطاير والدابي هي الليلة العديل والزين *** عريسنا يا بحر المسور هي الليلة العديل والزين *** ماك جدول ماك خور هي الليلة العديل والزين *** ابوك راجل ضيف يزور هي الليلة العديل والزين *** إن نضم تاني مافي قول
اسواسو النومسو
ضناني شوف المريسو شرحت مدحاً بهجسو بربنا الحي بقيسو عليم كمين المدسسو على الجهات ما مجلسو رفع سما فوقنا تنسو ضيا الظلام فاصلة نقسو كذا القلب هز حسسو يا رب حل قيدنا خلصو نساري بيه ندرسو نشوف رخامه المملسو نذوق مقيلو ومجالسو مديحة نعمة بتهجسو بخاف مغالي المعكسو قلبي عميان مليسو
عند ضربة شيكان توفي عدد من العساكر الشايقية .فقالت احدي النساء :
الليلي الجنات راقدين خلى وعتمور مقطوع الخبر ما جابتو البابور عبدالله يالفارس المنبور وحاكم ود صبير وا حسري يا اب حنجور اليلة اب سدر يا وافر العينة كم همدت دارفور بي سلاطينا وكم همد قبايلن كلهن زينة نحاس اب سدر يضرب يقول كرفاس يا حاسر الاسودة اللي الحرب عماس وحاكم ود صبير يا حسري يا عباس
شيخي حمدتو يا يابا الجزولي
وعراقاب نوري لا ود الكاروري أنا بعد ما كت رايق وجنبي حوري عاكسني الدهر وقلب أموري بقت سفريتي ما بين كرمة وكوري كفاية معاكسات يا أزمة غوري متين يا الجاهلة تركبي في بابوري وأقوم بك رحلة بين البركل ونوري |
الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014
الشعر التراثى الشايقية
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق